"الإمارات"يمول مستشفى في السودان بقيمة ٣٧ مليون درهم

منذ ٩ أيام

قام صندوق أبوظبي للتنمية بالمشاركة في وضع حجر الأساس لمشروع مستشفى قوديلي العام في جوبا بجنوب السودان والذي يموله الصندوق بقيمة 37 مليون درهم.

وقام جيمس واني ايجا نائب رئيس جمهورية جنوب السودان بوضع حجر أساس المستشفى، بحضور سعادة خليفة القبيسي نائب مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية بالإضافة إلى عدد من كبار المسؤولين في حكومة جنوب السودان.

ويهدف مشروع المستشفى الذي يبلغ سعته 60 سريراً إلى دعم القطاع الصحي وتوفير الرعاية الطبية للسكان في العاصمة جوبا والمناطق المجاورة لها والتي تعاني من نقص في الخدمات العلاجية.

وقال محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية: يعتبر مستشفى قوديلي العام في جوبا من المشاريع الطبية الرائدة التي يقوم الصندوق بتمويلها، لافتاً إلى أن المشروع عند اكتماله سيوفر الرعاية الطبية والخدمات العلاجية ويخدم شريحة واسعة من السكان، ويحقق التنمية المستدامة في هذا القطاع الاستراتيجي الهام، وبما يتماشى مع أجندة التنمية الوطنية لحكومة جنوب السودان.

كما أعرب سعادة خليفة القبيسي عن سعادته للمشاركة في حفل وضع حجر الأساس للمستشفى موضحاً أن المشروع يعد باكورة التعاون بين الصندوق وحكومة جنوب السودان، كما وتعتبر اللبنة الأولى لتعزيز أواصر العلاقات الثنائية بين الجانبين وتوسيع آفاقها في المجال الاقتصادي.

من جانبه، ثمن الدكتور ريك غاي كوك وزير الصحة في جنوب السودان دور دولة الإمارات وجهود صندوق أبوظبي للتنمية في دعم وتمويل المشاريع التنموية في جنوب السودان، مشيداً بالمستوى المتميز التي وصلت إليه العلاقات بين البلدين في كافة النواحي.

وقال إن مشروع مستشفى قوديلي في العاصمة جوبا يعتبر من أهم المشاريع التي ستعمل على تحسين الخدمات الصحية والعلاجية في البلاد، مشيراً إلى أن المستشفى القائم حالياً لا يلبي كافة احتياجات العاصمة، كما انه بحاجة الى قسم مؤهل لتلبية الحالات الطارئة وغيرها من الأقسام الضرورية، وتلبية الطلب المتزايد على توفير كافة خدمات الرعاية الصحية وتطويرها في مدينة جوبا وضواحيها.

وأشار إلى أن المستشفى سيعمل على تدريب وتأهيل الأطباء والممرضين واختصاصيي الأجهزة الطبية للعمل في هذا المشروع، لافتاً إلى أن الموقع المركزي للمستشفى سوف يساعد على خدمة عدة مناطق سكنية محيطة به وسوف يتم ربطه بالطرق من جميع الاتجاهات.

ويتكون المستشفى من مبنى يضم المختبرات والعيادات الحديثة، وقسم للعمليات الجراحية وغرف للعناية المركزة، كما يحتوي المشروع على القسم الإداري للمستشفى بالإضافة إلى تطوير قسم للطوارئ.

وفي إطار حرص صندوق أبوظبي للتنمية على دعم الشركات الوطنية وتمكينهم نحو توسيع نطاق أعمالهم سوف يتم اسناد أعمال تنفيذ وتطوير مشروع مستشفى قوديلي إلى شركة القدرة القابضة التي تعد إحدى الشركات الوطنية للاستثمار في إمارة أبوظبي.
المصدر: وام

إمارة أبوظبي الاستثمار جنوب السودان مستشفى قوديلي

أخبار ذات صلة