الأرصاد: نستبعد احتمالية عبور الإعصار كيار سواحل السلطنة

منذ ٢٠ يوم

فاد بيان صادر عن الهيئة العامة للطيران المدني أن تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تفيد أن الإعصار المداري (كيار) يتمركز وسط بحر العرب على خط عرض 18.2 درجة شمال وخط طول 65.2 درجة شرق .

وأوضح البيان أن الإعصار يصنف حاليًا من الدرجة الرابعة وتقدر سرعة الرياح السطحية حول مركزه (115-125 عقدة) وهو يبعد حاليًا عن أقرب نقطة من سواحل السلطنة حوالي 760كم (رأس مدركة).

وأضاف البيان أن آخر تحاليل المركز الوطني تشير إلى احتمال استمرار تحرك الإعصار المداري باتجاه الغرب إلى الشمال الغربي نحو سواحل السلطنة خلال 48 ساعة القادمة مع تراجع تصنيفه تدريجيًا كما تشير إلى احتمال تحركه لاحقًا باتجاه الجنوب الغربي محاذيًا لسواحل محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار وسيبعد مركزه عن رأس مدركة أكثر من 200 كم عند اقترابه مع استبعاد احتمال عبوره سواحل السلطنة.

وتوقعت الهيئة العامة للطيران المدني أن تبدأ التأثيرات غير المباشرة بتدفق السحب المصحوبة بأمطار متفرقة تكون رعدية أحيانًا ورياح نشطة ابتداءً من مساء غدٍ الثلاثاء على محافظات جنوب الشرقية والوسطى.

ويستمر البحر هائج الموج على سواحل محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار ويصل أقصى ارتفاع له من 4 إلى 6 أمتار مع امتداد مياه البحر على المناطق الساحلية المنخفضة بينما يستمر البحر متوسط إلى هائج الموج من 2 إلى 3 أمتار على بحر عمان.

ويواصل المختصون بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تحليل ومتابعة آخر المستجدات على مدار الساعة .

وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني الجميع إلى عدم ارتياد البحر ومتابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها حول تطورات الحالة الجوية.

Bawabaa Health
السلطنة ظفار عُمان كيار

أخبار ذات صلة