تقرير رقم "٣" عن الحالة المدارية في بحر العرب

منذ ٢٠ يوم

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني التقرير الثالث للإعصار كيار قالت فيه بأن تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة توضح تمركز الإعصار المداري (أيار) وسط بحر العرب اليوم الإثنين الموافق 28 أكتوبر 2019م ويصنف حاليا إعصارا من الدرجة الرابعة.

وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز (115 – 125 عقدة)، ويبعد حاليا عن أقرب نقطة من سواحل السلطنة حوالي 760 كم ( راس مدركة ).

وذكرت بأن آخر تحاليل المركز الوطني تشير إلى احتمال استمرار تحرك الإعصار المداري باتجاه الغرب إلى الشمال الغربي نحو سواحل السلطنة خلال 48 ساعة القادمة مع تراجع تصنيفه تدريجيا ، وكما تشير تحاليل المركز

الوطني إلى احتمال تحركه لاحقا باتجاه الجنوب الغربي محاذيا لسواحل محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار، وسيبعد مركزه عن راس مدركة أكثر من 200 كم عند اقترابه مع استبعاد احتمالية عبوره سواحل السلطنة.

ومن المحتمل أن تبدأ التأثيرات غير المباشرة بتدفق السحب المصحوبة بأمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا و رياح نشطة ابتداءً من مساء الغد على محافظات جنوب الشرقية و الوسطى.

و يستمر البحر هائج الموج على سواحل محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار ويصل أقصى ارتفاع له من 4 إلى 6 أمتار مع امتداد مياه البحر على المناطق الساحلية المنخفضة، بينما يستمر البحر متوسط إلى هائج الموج 2 إلى 3 أمتار على بحر عمان.

Bawabaa Health
اعصار كيار السلطنة ظفار عُمان

أخبار ذات صلة