ما هي أسباب احتباس السوائل في الجسم وكيف يمكن علاجها؟

منذ ١ يوم

يتكون ما يصل إلى 70% من جسم الإنسان من الماء سواء في كل من داخل وخارج الخلايا، ويشير احتباس السوائل إلى تراكم مفرط للسوائل في الجهاز الدوري أو أنسجة الجسم أو التجويفات في الجسم، ويمكن أن يحدث في العديد من مناطق مختلفة من الجسم ولأسباب مختلفة، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن أسباب وعلاج احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن.
أعراض احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن من أهم أعراض احتباس السوائل في الجسم زيادة الوزن أيضًا وتشمل الأعراض الأخرى: تغير لون الجلد. مناطق الجلد تبقى بارزة عند دفعها بإصبع مما يعرف باسم الوذمة المنطبعة pitting edema. ألم في الأطراف. تصلب في المفاصل.

أسباب احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن هناك العديد من الأسباب المحتملة لاحتباس الماء، يستخدم جسم الإنسان نظام معقد من الهرمونات والمواد الشبيهة بالهرمونات تسمى البروستاغلاندينات لتنظيم مستويات المياه، وهذا يعني أنه يمكن إخراج الماء الزائد بسرعة من الكليتين على شكل بول، وبالمثل فإن شرب كمية أقل من السوائل يعني أنه سيتم إنتاج كمية أقل من البول، ويمكن أن يحدث احتباس المياه نتيجة للتغيرات في هذا النظام، أو مجموعة من المحفزات الأخرى. وتشمل أسباب احتباس السوائل ما يلي:
قد يحدث احتباس الماء إذا تغير الضغط داخل الشعيرات الدموية أو أصبحت الشعيرات مرتشحة أكثر من اللازم.
عدم قدرة الجهاز الليمفاوي على تصريف السائل الليمفاوي.
في حالة فشل القلب فسيحدث تغير في ضغط الدم، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى احتباس الماء بشكل خطير. إذا تأثر تدفق الدم إلى الكلى فيمكن أن تحدث مشاكل في تخلص الكلى من السوائل.
يمكن أن يؤدي وزن الرحم على العروق الرئيسية للحوض إلى تراكم السوائل في الجسم أثناء الحمل.
يمكن أن يسبب عدم النشاط البدني في بعض الأحيان إلى احتباس الماء.
يحتاج البشر إلى مستوى معين من البروتينات لتحقيق توازن للماء في الجسم، ويسبب النقص الحاد في البروتين احتباس السوائل ويتسبب بشكل رئيسي في تضخم البطن. الهستامين الذي يتم تحريره في الجسم بسبب الالتهابات قد يسبب احتباس الماء.
بعض الأدوية يمكن أن تسبب احتباس الماء الأدوية التي تحتوي على هرمون الاستروجين. العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهاب (NSAIDs) وتشمل الأمثلة الأسبرين والأيبوبروفين والنابروكسين. حاصرات بيتا.

احتباس الجسم السوائل

أخبار ذات صلة