تعرفي على أسباب ظهور التجاعيد وتجنبيها

منذ ١٠ أيام

تعد التجاعيد جزء طبيعي من الشيخوخة وتكون أكثر بروزاً في الجلد المعرض للشمس مثل الوجة والرقبة واليدين والساعدين، وبالرغم من أن علم الوراثة هو الذي يحدد بنية وملمس الجلد، إلا أن السبب الرئيسي في التجاعيد هو التعرض للشمس خاصة لأصحاب البشرة الباهتة، بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى تساهم في ظهور التجاعيد.

وإذا كان وجودها أمر يزعجك فلديك العديد من الخيارات التى لم تكن متاحة من قبل لجعلهم أقل وضوحا مثل بعض الأدوية والحقن والجراحة التي تعد من أكثر الوسائل الفعالة لعلاج التجاعيد. أعراض التجاعيد

تظهر التجاعيد في صورة خطوط وثنايا بالجلد، وبعض منها يظهر على هيئة شقوق عميقة وتكون ملحوظة بشكل خاص حول العينين والفم والرقبة. متى تذهبين إلى الطبيب؟ إذا كنتِ قلقة بشأن مظهر بشرتك، فعليكِ زيارة أخصائي الجلدية حيث يستطيع تقييم بشرتك ويساعدك على عمل خطة للعناية بالبشرة ويستطيع أيضا أن يوصي بعلاجات للتجاعيد.

أسباب التجاعيد تظهر التجاعيد نتيجة عدة عوامل: السن كلما تقدم السن كلما أصبحت البشرة أقل مرونة وأكثر ضعف، وقل إنتاج الزيوت الطبيعية في البشرة، مما يؤدي إلى جفافها وظهور التجاعيد بها، بالإضافة إلى حدوث فقدان في الطبقة الدهنية العميقة، والذي يؤدي إلى ترهلات بالجلد وظهور خطوط وشقوق بالبشرة.
التعرض للأشعة فوق البنفسجية التعرض للأشعة فوق البنفسجية يسرع من عملية الشيخوخة ويعتبر العامل الرئيسي في حدوث التجاعيد، حيث أن التعرض لهذه الأشعة يؤدي إلى تكسير النسيج الضام والكولاجين وألياف الإلستين الموجودة في الطبقة العميقة بالجلد، فبدون النسيج الضام تصبح البشرة أقل مرونة وقوة ويبدأ الجلد في الترهل ثم ظهور مبكر للتجاعيد. التدخين يسرع التدخين من شيخوخة الجلد ويساهم في ظهور التجاعيد نتيجة حدوث تغيرات في إمداد البشرة بالدم، وخاصة منطقة حول الفم. تعبيرات الوجه المتكررة بعض حركات وتعبيرات الوجه مثل الابتسامة والعبوس تؤدي إلى ظهور خطوط وتجاعيد، ففي كل مرة تستخدمِ عضلة الوجه يتكون أخدود تحت سطح الجلد، ومع تقدم العمر يفقد الجلد مرونته، مما يؤدي إلى ظهور هذه الأخاديد لتصبح علامة دائمة بالوجه. الوقاية من التجاعيد احمي وجهك من الشمس يمكنك حماية بشرتك والوقاية من ظهور التجاعيد، بتقليل الوقت الذي تتعرضين فيه للشمس، لذا يجب عليكِ ارتداء الملابس الواقية وقميص طويل الأكمام.

أسباب التجاعيد طرق علاج

أخبار ذات صلة