دانة غاز: ٢٣٠ مليون دولار قيمة الدفعات المستلمة في ٩ أشهر

منذ ٨ أيام

أعلنت شركة “دانة غاز”، العاملة في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، اليوم الأحد، نمو حصتها من الدفعات المستلمة عن مستحقاتها في مصر والإمارات وحصتها من مبيعات “بيرل بتروليوم” في إقليم كردستان العراق، بنسبة 16.7% على أساس سنوي خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من عام 2019 لتصل إلى 230 مليون دولار أمريكي (844 مليون درهم إماراتي).

ووفقا لبيان الشركة اليوم، ارتفعت حصة دانة غاز، التي تمتلك 35% من شركة “بيرل بتروليوم”، من الدفعات النقدية المستلمة من مبيعات المكثفات وغاز البترول المسال والغاز الطبيعي في إقليم كردستان العراق بنسبة 52% خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري لتصل إلى 118 مليون دولار مقارنة بـ77 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي. وحصلت شركة دانة غاز على توزيعات أرباح نقدية بقيمة 68.3 مليون دولار من شركة بيرل بتروليوم خلال الفترة المذكورة.

وبلغت قيمة الدفعات النقدية التي استلمتها شركة دانة غاز من عملياتها في مصر 105 ملايين دولار خلال هذه الفترة، مقارنة بـ111 مليون دولار من الدفعات المستلمة عن الفترة نفسها من عام 2018، في حين بلغت الدفعات النقدية التي استلمتها الشركة عن عملياتها في دولة الإمارات 7.3 مليون دولار.

وقال الدكتور باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة “دانة غاز: “بفضل نمو حصتنا من الدفعات المستلمة عن مبيعات بيرل بتروليوم في إقليم كردستان العراق خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، ارتفع إجمالي الدفعات التي استلمناها عن عملياتنا في مصر والإمارات وإقليم كردستان العراق إلى 230 مليون دولار خلال الفترة المذكورة”.

وتسهم شركة “بيرل بتروليوم” في تعزيز إنتاج الغاز في إقليم كردستان العراق حيث لا تزال نسبة 25% من احتياجات الطاقة غير مستوفاة، ويتوقع أن تتخطى مستويات الطلب على الطاقة حجم الإمدادات المتوفرة على المديين المتوسط والبعيد. ويدير ائتلاف “بيرل بتروليوم” حقولاً عالمية المستوى للغاز الطبيعي في إقليم كردستان العراق، حيث يتم استخدام الغاز المنتج من قبل بيرل في توليد 75% من كميات الكهرباء المنتجة في الإقليم.

وقد وقّع الائتلاف اتفاقية لبيع الغاز مع حكومة إقليم كردستان العراق تمتد لـفترة 20 عاماً في وقت سابق من هذا العام لزيادة إنتاج الغاز وبيعه لحكومة الإقليم بمقدار 250 مليون قدم مكعبة إضافية يومياً، وتهدف خطط التوسعة التي تقودها بيرل بتروليوم إلى رفع معدلات الإنتاج الحالية من 380 مليون قدم مكعبة يومياً إلى 650 مليون قدم مكعب يومياً بحلول 2022 ثم إلى 900 مليون قدم مكعب يومياً بحلول 2023.

وارتفعت حصة “دانة غاز” من احتياطيات الهيدروكربونات المؤكدة والمرجحة في حقلي “خورمور” و”جمجمال” التابعين لشركة “بيرل بتروليوم” بنسبة 10%، وذلك في أعقاب مصادقة شركة “غافني كلاين آند أسوشييتس” في تقريرها المستقل مؤخراً على احتياطيات الحقلين. ونما إجمالي حصة دانة غاز إلى 1,087 مليون برميل نفط مكافئ، مقارنة بـ990 مليون برميل نفط مكافئ عند صدور تقرير الاحتياطيات الأول من شركة “غافني كلاين آند أسوشييتس” في أبريل 2016.

وتشير التقديرات إلى نمو الطلب على الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 40% بحلول عام 2040، كما سيزداد الطلب على النفط بمقدار 10 ملايين برميل يومياً. وللمساعدة في تلبية هذه الزيادة في معدلات الطلب على الطاقة، يجري العمل على تنفيذ مشاريع بقيمة 238 مليار دولار خلال فترة الأعوام العشرين المقبلة.

أخبار ذات صلة