بكين: محادثات "بناءة" بين أمريكا والصين بشأن التجارة

منذ ٢٥ يوم

قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم الأحد، إن الصين والولايات المتحدة أجرتا “محادثات بناءة” بشأن التجارة خلال اتصال هاتفي رفيع المستوى تم أمس السبت.

وأضافت أن ليو هي نائب رئيس وزراء الصين والممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوتشن شاركوا في الاتصال. وقالت إن كلا من الجانبين ناقش القضايا الأساسية للجانب الآخر خلال المرحلة الأولى من اتفاق تجاري مبدئي واتفقا على استمرار الحوار.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد قال يوم الثلاثاء إن اتفاق التجارة مع الصين “قريب” لكنه لم يكشف عن تفاصيل، وحذر من أنه سيزيد الرسوم على بضائع صينية “بشكل كبير جدا” إذا لم يبرم الاتفاق.

وأشار ترامب في تهديده إلى رسوم أعلنت سابقا نسبتها 15% على سلع استهلاكية صينية بنحو 156 مليار دولار من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ يوم 15 ديسمبر المقبل، وذلك وفقا لخبراء في التجارة ومصدر قريب من البيت الأبيض.

ومن جانبها، أعلنت وزارة التجارة الصينية، يوم الخميس، أن الصين والولايات المتحدة تجريان مناقشات عميقة بشأن اتفاق تجارة يمثل مرحلة أولى، وإلغاء الرسوم الجمركية شرط مهم للتوصل إلى اتفاق.

وقال قاو فنغ المتحدث باسم الوزارة، في إفادة دورية، إن درجة إلغاء الرسوم ينبغي أن تتماشى بالكامل مع أهمية اتفاق “مرحلة 1”.

وأضاف: “شددت الصين مرارا على أن حرب التجارة بدأت بالرسوم الإضافية، وينبغي أن تنتهي بإلغاء الرسوم الإضافية”.

وتفاقم بطء النمو الاقتصادي بالصين منذ اندلاع حرب التجارة العام الماضي ليسجل بأضعف معدل في نحو 3 عقود.

وتباطأ الإنتاج الصناعي الصيني بشكل يزيد كثيرا على المتوقع في أكتوبر/تشرين الأول الماضي متأثرا بالحرب التجارية المستمرة وضعف واسع النطاق في الطلب العالمي والمحلي.

أخبار ذات صلة