بالأسماء.. تحالف دولي عملاق لإدارة طرح أرامكو

منذ ٨ أيام

كشفت نشرة طرح أسهم شركة أرامكو السعودية في سوق المال عن الاعتماد على تحالف استثماري دولي عملاق لإدارة أكبر طرح في العالم.

ينقسم المشاركون في إدارة عملاق النفط السعودي إلى 7 مجموعات تقوم كل منها بمهام محددة.

ويأتي في المقدمة مجموعة المنسقين الرئيسيين، وتضم سيتي بنك وكريديت سويس، وجولدن مان ساكس، وأتش أس بي سي، وجي بي مورجان، بي أو إف أيه سيكيورتيز، ومورجان ستانلي، والأهلي كابيتال.

وتضم مجموعة إدارة سجل اكتتاب المؤسسات في الأسهم كلا من أتش أس بي سي، وبي أوف إف أيه سيكيورتيز، والأهلي كابيتال، وسامبا كابيتال، الراجحي المالية، والمجموعة المالية هيرميس، وجي آي بي كابيتال، بالإضافة إلى الرياض المالية، والسعودي الفرنسي كابيتال.

في حين يتولى إدارة سجل اكتتاب المؤسسات المقيمة خارج المملكة أي الأجانب كل من سيتي بنك، وكريديت سويس، وجولدن مان ساكس، وجي بي مورجان، ومورجان ستانلي، وسانتاندر، وبي أن بي باريبيا، وبي أو سي إنترناشيونال، وكريدي أجريكول، ودويتشه بنك، وبنك أبوظبي الأول، وبنك ميزوهو الياباني، وأر بي سي كابيتال ماركتس، فضلاً عن شركة أس أم بي سي نيكو للأوراق المالية، وسوسيتية جنرال، ويو بي أس.

من جهة أخرى، سيكون سامبا كابيتال هو مدير الاكتتاب في أسهم أرامكو، بينما يقوم بنك أتش أس بي سي بدور وكيل التسوية الدولي لعمليات الاكتتاب.

وأسندت أرامكو لمؤسسة جولدن مان ساكس مهام مدير الاستقرار السعري وهو المسؤول عن إدارة حساب سعر استقرار السهم بعد التداول في السوق.

وأخيرا، تتمثل الجهات المستلمة بالاكتتاب البنك الأهلي التجاري، وساب، وسامبا، ومصرف الراجحي، والبنك الأول، ومصر الإنماء، والبنك العربي الوطني، وبنك البلاد، وبنك الجزيرة وجي بي كابيتال، وبنك الرياض، والبنك السعودي للاستثمار والبنك السعودي الفرنسي.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة أرامكو حققت في الأشهر الـ9 الأولى من هذا العام أرباحا بقيمة 68 مليار دولار.

أخبار ذات صلة