لتجنب الفشل.. ٧ أسئلة مهمة عن إدارة الموارد البشرية.

منذ ١٠ أيام

تُعتبر إدارة الموارد البشرية من أهم الأسس التي تعتمد عليها الشركات، والمؤسسات؛ من أجل التعامل بطريقة جيدة مع الموظفين؛ وهو الأمر الذي ينعكس إيجابيًا على الإنتاجية التي تزداد مع مرور الوقت بطريقة تدريجية، فضلًا عن تعزيز وضع الشركة في السوق.

ونستعرض في هذا المقال أهم الأسئلة الخاصة بإدارة الموارد البشرية، والتي تساعدك في إطلاق شركتك الناشئة، مع تجنب خطر الفشل، والاعتماد على استقرار العمل بين الموظفين.

1. ما هو مفهوم إدارة الموارد البشرية؟

إن هذه الإدارة عبارة عن مجموعة من الأنشطة المعنية باستقطاب الأفراد، والاحتفاظ بالمكافآت المتميزة، والعمل على تطويرهم باستمرار؛ بغرض تحقيق الأهداف المنشودة سواء من قِبل الأفراد، أو المنظمة.

2. ما هي أهمية هذه الإدارة؟

ترتبط هذه الإدارة بالعنصر البشري مباشرة؛ وهو الذي يمثل أحد أهم العناصر الأساسية في المؤسسات، كما تهدف إلى التوسع الكبير في حجم المنشآت، والذي يترتب عليه زيادة العمال، ومن ثم، تعمل على زيادة وعي العاملين وثقافتهم، وتعزيز طموحهم العملي؛ من أجل تحسين أوضاعهم.

تتبنى المؤسسات أو الشركات تنفيذ عدد من البرامج، سواء الرعاية الصحية، أو التقاعد؛ من خلال إدارة الموارد البشرية، كما تضع بعض القوانين، واللوائح التي تحدد كيفية العمل، وتضمن الأمان الوظيفي.

3. ما هي الخطوات المهمة لنجاح الإدارة؟

تتمثل خطوات إنجاح إدارة العنصر البشري في عدة نقاط، وهي:

• تحديد أهداف إدارة الموارد البشرية.

• تحديد الوظائف التي تعمل على تحقيق الأهداف.

• تجميع الأنشطة والأعمال، والوظائف المتشابهة.

• وضع آليات السلطات، الترقيات، والمسؤوليات.

• تنفيذ استراتيجية التعامل مع الإدارة الأخرى.

4. كيف تهتم بالعنصر البشري؟

تساهم هذه الإدارة في استقطاب الكفاءات والحفاظ عليهم، كما تعمل على رفع الروح المعنوية للعاملين، وإيجاد التوافق بين أهداف الفرد والمنظمة، إلى جانب استخدام العناصر البشرية بطريقة فعّالة، وإيجاد الفرص المناسبة للتقدم الوظيفي للعاملين، مع احترام التشريعات، وتطبيقها، مع الالتزام بتحقيق التطور في الشركات باستمرار.

5. ما هو مفهوم تصميم الوظائف؟

يُقصد بمصطلح “تصميم الوظائف” إمكانية تحديد أنواع الأعمال أو الوظائف التي يجب أن تتوفر في المنظمة، مع وصف الإطار العام لكل وظيفة، والعاملين عليها، وتحديد مستواها بدقة.

6. ما هو التحليل الوظيفي؟

يعني مصطلح “التحليل الوظيفي” بتجزئة الوظيفة إلى عدة عناصر أساسية تتكون منها، وبالتالي، يمكن تحديد واجبات ومسؤوليات العامل، إضافة إلى صلاحياته المختلفة، مع العناية بالظروف المحيطة بها.

يجب عند القيام بالتحليل الوظيفي أن تتوفر عدة أمور؛ منها: واجبات الوظيفة، ظروف العمل، المجهود البدني، أخطار الوظيفة، الإشراف الواقع منها وعليها، مسؤولية اتخاذ القرارات، الاتصالات التي تتضمنها الوظيفة المسؤولة عن الأموال، ومتطلبات العامل بها.

7. ما هي عوامل تصميم الوظيفة؟

يعتمد تصميم الوظيفة على عدد من العوامل التي تضمن المدخل، أو الفلسفة الإدارية التي تتبناها المنظمة، مع الأخذ في الاعتبار بالأسس الخاصة بمبادئ التنظيم، وطبيعة أعمال الشركة، وحجمها، فضلًا عن مستوى الخبرات المتاحة، والحاجات النفسية، والاجتماعية للعاملين، إضافة إلى التقدم الآلي، والتقنيات المستخدمة، مع سياسة الدولة تجاه ذلك العمل.

أخبار ذات صلة