علامات وجود خلل بوظائف الكبد

منذ ١٢ يوم

عندما يصاب الكبد بخلل، فسوف تتأثر كافة أجزاء الجسم لأنه يقوم بوظائف حيوية، ومن خلال بعض العلامات، يمكن اكتشاف وجود خلل في الكبد.
يعد الكبد جزءاً أساسياً من الجهاز الهضمي، وهو مسؤول عن تنظيف السموم من الدم، إنتاج العصارة الصفراء، والمساعدة على هضم الدهون، وتخزين الجلوكوز وإنتاج البروتينات لتخثر الدم، وغيرها من الوظائف.

وفي حالة إصابة الكبد بخلل، فلن يتمكن من القيام بوظائفه الأساسية، مما يؤثر على صحة الجسم ويزيد فرص الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، ولذلك يجب الإنتباه إلى بعض العلامات التي تؤشر بوجود خلل في وظائف الكبد.
1- الشعور بالتعب والإرهاق الشديد
تؤدي مشاكل الكبد إلى شعور بالتعب والإرهاق الشديد، وصعوبة القيام بالمهام اليومية بصورة طبيعية، وذلك لأنه من الأعضاء المسؤولة عن العديد من الوظائف الحيوية بالجسم
ومع إصابة الكبد بخلل، سوف تنخفض قدرته على أداء هذه المهام المتعددة.

2- الشعور بالغثيان
يحدث الغثيان نتيجة تراكم السموم في الدم، وذلك بسبب انخفاض قدرة الكبد على أداء وظيفته في تنقية الدم من السموم، مما يؤدي إلى الشعور بالرغبة في التقيؤ.
3- البراز الشاحب
من الطبيعي أن يكون لون البراز داكناً بسبب الأملاح الصفراء التي يطلقها الكبد، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يصبح لون البراز شاحباً، وهذا يعني بوجود مشكلة في الكبد
كما أن البراز الأسود ينتج عن الإصابة بأمراض الكبد في مراحل متقدمة، ولذلك يجب استشارة الطبيب في حالة ملاحظة تغير لون البراز.

4- اصفرار الجلد والعيون
هي حالة تسمى اليرقان، وترجع إلى تراكم صبغة صفراء تسمى البيليروبين في الدم، مما يدل على وجود مشكلة صحية بالكبد تعيقه عن قيامه بوظائفه.

وفي هذه الحالة، يصبح لون الجلد مائل للأصفر وكذلك يتحول بياض العين إلى إصفرار ملحوظ.

الكبد خلل علامات وظائف

أخبار ذات صلة