"كورونا" قد يصيب ٦٠% من سكان العالم إن لم يتم السيطرة عليه

منذ ١٣ يوم

نشرت صحيفة “الغارديان” تقريرا لمحررة الشؤون الصحية، سارة بوسيلي، تقول فيه إن وباء فيروس الكورونا قد ينتشر ليصيب ثلثي سكان العالم إن لم تتم السيطرة عليه، بحسب اختصاصي في علم الأوبئة في هونغ كونغ.

ويشير التقرير إلى أن هذا التحذير جاء بعد يوم من تحذير أطلقته منظمة الصحة العالمية بأن حالات الإصابة بالفيروس لأشخاص لم يزوروا الصين قد تكون “قمة جبل الجليد”.
وتنقل بوسيلي عن أستاذ الصحة العامة في جامعة هونغ كونغ، البروفيسور غابرائيل ليوانغ، قوله إن السؤال الملح هو كيف نقدر حجم الجبل الجليدي وشكله، مشيرا إلى أن معظم الخبراء يعتقدون بأن كل شخص يصاب بالفيروس سيقوم بنقله إلى 2.5 شخص آخر، وهذا يعطي “نسبة هجوم” من 60 إلى 80%.
وتورد الصحيفة نقلا عن ليوانغ، الذي كان في طريقه إلى اجتماع الخبراء في مقر منظمة الصحة العالمية في جنيف يوم الثلاثاء، قوله: “60% من سكان العالم عدد كبير جدا”، مشيرا إلى أنه حتى لو كانت نسبة الوفيات منهم 1%، التي يعتقد ليوانغ أنها ممكنة عند أخذ الحالات الأقل خطورة في الحسبان، فإن مجموع الوفيات سيكون ضخما.

ويكشف التقرير عن أن ليوانغ سيقول لاجتماع منظمة الصحة العالمية إن القضية الرئيسية هي حجم الوباء المتزايد في أنحاء العالم جميعها، فيما ستكون الأولوية الثانية هي معرفة ما إذا كانت الإجراءات الصارمة التي اتخذت في الصين لمنع انتشار المرض فعالة؛ لأنه إن كان الأمر كذلك فإنه يمكن لغيرها من البلدان أن تفكر في تبنيها.
وتلفت الكاتبة إلى أن الاجتماع سيحضره 400 باحث وسلطة وطنية، بعضهم سيشاركون من خلال الفيديو من الصين وتايوان، مشيرة إلى قول المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن “99% من الحالات في الصين، ما يخلق حالة طوارئ لذلك البلد، لكنه يحمل تهديدا خطيرا لبقية العالم”.

وتنوه الصحيفة إلى أن ليوانغ، وهو أحد خبراء العالم في وباء فيروس كورونا، وأدى دورا كبيرا خلال تفشي مرض سارز بين عامي 2002-2003، يعمل عن كثب مع نظرائه في جامعتي “إمبيريال كولج” و”إكسفورد”.

العالم سيطرة كورونا

أخبار ذات صلة