دعم الكهرباء بمصر يسجل "صفر" في أول ٦ أشهر من ٢٠١٩-٢٠٢٠

منذ ٧ أيام

أظهر تقرير نصف سنوي لوزارة المالية المصرية أن دعم الكهرباء بلغ صفرا في النصف الأول من السنة المالية 2019-2020 مقارنة مع 7.992 مليار جنيه (510 ملايين دولار) قبل عام، وفقا لوكالة رويترز.

رفعت مصر أسعار الكهرباء نحو 15% في المتوسط على مدى السنة المالية 2019-2020.

وتستهدف الحكومة خفض دعم الكهرباء إلى 4 مليارات جنيه في السنة المالية الحالية في إطار جهود لتحسين أوضاع المالية العامة.

وفي سياق متصل، استبعد وزير الكهرباء المصري محمد شاكر أمس الإثنين، قيام الحكومة بخفض أسعار الكهرباء الموردة إلى المصانع في الفترة الحالية، وقال إن مديونيات مؤسسات الدولة المختلفة لصالح وزارة الكهرباء بلغت 57 مليار جنيه، وفقا لجريدة المال المحلية.

وأوضح شاكر، خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب المصري لمناقشة مطالب الصناع بشأن خفض أسعار الطاقة الموجهة إلى المصانع، أن تكلفة تخفيض سعر الكهرباء الموجهة للمصانع تقريبا 10 قروش للكيلووات تكلف قطاع الكهرباء ما بين 6 و10 مليارات جنيه.

وأضاف وزير الكهرباء أنه على الرغم من رفع سعر الكيلووات للمصانع فإن الأسعار في مصر لا تزال أقل من دول أخرى مثل تركيا، وتعهد برفع مطالب النواب والمستثمرين بخفض الأسعار لرئيس مجلس الوزراء.

وأطلقت الحكومة المصرية والبنك المركزي في ديسمبر/كانون الأول الماضي مبادرة لدعم المصانع المتعثرة بقيمة 100 مليار جنيه التي تتضمن إسقاط البنك المركزي لأقساط فوائد الديون على نحو 5 آلاف مصنع متعثر.

أخبار ذات صلة