تعرف على ٣ من أهم طرق التسويق.

منذ ٨ أيام

ما هو التسويق؟

التسويق هو ذلك العلم والمجال المبني على عملية بيع السلع وهو ليس مجرد بيع بل هو فن وبحث وتدقيق، والتسويق علم يحتاج إلى خبرة وبحث مفصل عن ما تريد بيعه؟ ولمن سوف تبيعه؟ وكيف ستقوم ببيع تلك السلع؟. إن أهم ما يميز التسويق ليس البيع والتخلص من السلعة عن طريق بيعها للمستهلك وتحقيق أعلى عائد من المبيعات بل التسويق هو كيفية إقناع العميل بعملية البيع نفسها، وهو فن يعتمد على متعة التوقع، فن كيفية معرفة ما يفكر فيه الآخرين.

كيف تكون مسوقاً ناجحاً؟

فهم متطلبات العملاء

إذا أردت أن تكون مسوق ماهر عليك أن تفهم ما الذي ستقوم ببيعه؟ ولماذا تريد بيعه؟ ومن الذي يهتم بشراء هذا المنتج، لذا فإن أهم نقطة لابد لك أن تحسمها في البداية هي أن تعرف احتياجات العميل. و هناك سؤال هام عليك أن تجيب عليه وهو لماذا تبيع هذا المنتج، ولماذا سوف يفكر العميل بشراء هذا المنتج بالتحديد من ضمن آلاف المنتجات الآخرى المشابهة للمنتج الذي تسوق له. إذا قمت بفهم احتياجات العميل وما الذي يريده من المنتج فأنت إذا بنسبة كبيرة قد ضمنت بيع منتجك للعميل.

احصل على ثقة العملاء

التسويق يتم من خلال طرق علمية فعليك أن تقوم بالبحث عن منتج ذو سلعة وسمعة ممتازة في السوق أو مقبولة فأنت بمجرد أن تدخل عالم التسويق فأنت تنشئ لنفسك اسم وكيان، لذا عليك أن تختار المنتج الذي يكسب ثقة الناس وليس المنتج الذي يخاف الناس منه أو بعد أن تبيعه يقوم الناس بالشكوى منه والاستياء منه فأنت إن قمت ببيع منتجات معيوبة والتسويق لها فأنت قد فقد مصداقيتك في التسويق وهي اغلى ما تملك.

تشويق العملاء للمنتج المطروح

التسويق هو طريقة تقنع لها للآخرين بالسلعة أو الخدمة التي تقوم بطرحها، وتعمل على ترغيبهم فيها ورفع روح الاستهلاك لديهم لهذا المنتج بالذات، فأنت تحارب الرغبة لدى الناس في التوفير والرغبة في الحفاظ على نقودهم، إذا أنت تجعل الناس على أن يقوموا بما هو عكس فطرتهم وهنا يكمن فن التسويق في معرفة ما الذي يريده المستهلك أو الذي يرغب به بشدة أو الاحتياج الواقع عنده من أجل أن تجعله يشتري تلك السلعة بالتحديد.

هذا هو الأساس في التسويق وما إن تمكنت من فهمه والوصول إليه ودراسته فأنت بنسبة كبيرة قد ضمنت العميل.

طرق التسويق المختلفة

هناك طرق مختلفة للتسويق ونذكر من بينها:-

الإعلانات

والإعلانات تعتبر أكبر ميزانية في التسويق حيث يوجد من الإعلانات نوعين وهما إعلانات داخلية تقوم بها الشركة في المصادر المتاحة لها ويقوم بها مصممون يعملون لدى الشركة ويعملون على تصميم التصاميم اللازمة للمنتجات، وهنا إعلانات خارجية وهي تلك الإعلانات التي تقوم فيها الشركة صاحبة المنتج بالاستعانة بأحد شركات الإعلانات والاتفاق على مبلغ مالي محدد مقابل عمل إعلان للمنتج.

ويختلف المبلغ حسب الوسيلة الإعلانية ومكانها والغرض منها، فهناك شركات تقوم بالإعلان في التلفاز وعقب البرامج الحوارية والمباريات الدورية، وهناك من يقوم بالاتفاق على أن يكون إعلانه في الشارع على أعمدة كبيرة وتكون واضحة للمارة في الطرق الرئيسية المؤدية للبلد ووسط البلد، كما أن هناك من يقوم بعمل إعلانات مطبوعة وتوزيعها على الناس في الطرقات. ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من وسائل الإعلانات تتطور كل يوم مع تطورات حياتنا.

العلاقات العامة

من ضمن أساليب البيع للمنتجات والتسويق لها العلاقات العامة التابعة للمؤسسة أو الشركة وهي عبارة عن مجموعة من الأشخاص تقوم بإيصال الهدف العام للشركة والرؤية العامة للمؤسسة عن طريق الكثير من طرق التواصل وقنوات الحوار، فهناك مؤسسات تقوم بإرسال خطابات إلى الجهات المعنية والأفراد المهتمين بالشركة ومؤسساتها كما أنهم يقوموا بإرسال آخر أخبار الشرطة وتطوراتها.

من الجدير بالذكر أن قسم المبيعات في الشركة يعتبر أحد طرق التسويق وذلك حينما يتميز هذا القسم بالمرونة وحسن التواصل مع العملاء والتعامل بأسلوب مبدع واحترافي في إيصال المنتج والتعامل معه، كما أن الكثير من مندوبي المبيعات يقوموا بالترويج لشركتهم والجديد الذي تقدمه الشركة مع بيان العروض فهم يقومون بتوصيل هذا إلى العميل في مكانه والتعامل معه وجها لوجه وليس من خلال الهاتف أو من خلال الإعلانات والتعامل على الأرض في المبيعات يعتبر من الأشياء الضرورية والهامة.

التسويق الإلكتروني

من الأمور الملفتة للنظر في الآونة الأخيرة والتي تعتبر من أشهر طرق التسويق في التعامل مع العملاء والتواصل معهم وهو التسويق الإلكتروني والتسويق الشبكي وهو يقوم على تسويق المنتجات من خلال شبكة الإنترنت والتعامل مع الجمهور من خلال تطبيقات الإنترنت وهو يعتبر من أسهل طرق التسويق وأوفرها من الناحية المادية وأكثرها وصولا إلى المستخدمين، فأنت يمكنك أن تنشئ صفحة خاصة بمنتجك على الفيس بوك وتعرض فيه كل المنتجات التابعة لشركتك مع عرض الإعلانات والصور التي تم تصميمها من خلال المصممين الخاصين بالجرافيك في شركتك وعرضها على الصفحة، كما يمكنك أن تقوم بعرض المنتجات وأسعارها والقيام بالكثير من التخفيضات والمسابقات لجذب العملاء.

أخبار ذات صلة