هل صحيحٌ أن الربو يؤثر على الخصوبة عند المرأة؟

منذ ١٠ أيام

تلعب الخصوبة عند المرأة دوراً مهماً جداً خصوصاً لناحية زيادة فرص الحمل. ولكن، قد تعاني المرأة أحياناً من بعض الأمراض التي قد تؤثر سلباً على صحتها العامية وعلى خصوبتها بشكلٍ خاص. فهل يمكن للربو أن يكون سبباً في خفض خصوبة المرأة؟

تأثير الربو على خصوبة المرأة

تشير دراسة جديدة أجراها علماء من جامعة أديليد الأسترالية إلى أن النساء المصابات بالربو قد يواجهن صعوبة أكبر في الحمل، مما يؤدي إلى وقت طويل للحمل. يقول الباحثون إن هذه الدراسة، التي نشرت في المجلة الأوروبية للجهاز التنفسي، يمكن إضافتها أيضاً إلى الأبحاث السابقة التي تشير إلى أن الربو يؤثر على الخصوبة.
ووفقاً لهذه الدراسة، إن النساء اللواتي يعانين من الربو ولا يستخدمن سوى مسكنات الربو قصيرة المفعول يستغرقن وقتاً أطول للحمل من النساء الأخريات.

إلا أن هذه الدراسة أيضاً شملت أكثر من 5600 امرأة في أستراليا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة وإيرلندا وقد أظهرت من ناحية أخرى أن النساء المصابات بالربو اللواتي يستخدمن أدوية الربو طويلة المفعول لم يعانين من أي مشاكل في الخصوبة، وقد حملن بنفس سرعة النساء اللواتي لا يعانين من الربو.
نُشرت هذه الدراسة في المجلة الأوروبية للجهاز التنفسي، وقد قادها الدكتور لوقا غريسكوفياك من معهد روبنسون للبحوث من جامعة أدلايد. وفي هذا الصدد، يقول الدكتور غرزكوفياك أن هذه النتائج توفر الطمأنينة للنساء المصابات بالربو بأن استخدام الكورتيكوستيرويدات المستنشقة لمنع الأعراض لا يؤثر أبداً على الخصوبة عند المرأة.

نذكر أيضاً أنه وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC، إن النساء هن أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالربو.
بعض النصائح لتحسين الخصوبة

اتباع نظام غذائي صحي

إن اتباع نظام غذائي صحي غني بالالياف والبروتينات يساعد على منع تراكم الدهون في الجسم، ويمنع بالتالي الإصابة ببعض الامراض القلبية وإنسداد الشرايين. لذلك عليك أن تحرصي على تناول الفيتامينات الضرورية لفترة ما قبل الحمل، وخصوصاً حمض الفوليك للوقاية من أي تشوّه قد يصيب الجنين.
ممارسة الرياضة

إن الرياضة أساسية للحفاظ على الوزن الصحي، ولتنشيط الدورة الدموية في الجسم. من هنا، عليكِ ألا تهملي ابداً ممارسة التمارين الرياضية، ولو لمدة 30 دقيقة في اليوم.

استشارة الطبيب

في حال كنتِ تعانين من مشكلة في الخصوبة او تأخر الحمل، من المهم ان تستشيري الطبيب، الذي سوف يوصي بالعلاج المناسب والمبكر ويحسن من فرص الحمل عندك.

الخصوبة الربو المرأة

أخبار ذات صلة