للسيطرة على ضغط الدم… تناولوا هذه الأطعمة!

منذ ٧ أيام

يشير ارتفاع ضغط الدم إلى الضغط الكبير للدم على جدران الشرايين. مع مرور الوقت، يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم تلف الأوعية الدموية ما يؤدي إلى أمراض القلب وأمراض الكلى والسكتة الدماغية وغيرها من المشاكل الصحية. هناك العديد من عوامل الخطر لارتفاع ضغط الدم، مثل العمر، الوراثة، الجنس والعرق. النظام الغذائي الذي يمكن أن يساعد في التحكم في ضغط الدم غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف وطبعاً قليل الصوديوم. ولكن، ما هي الأطعمة التي تحافظ على ضغط الدم؟

أطعمة تحافظ على ضغط الدم
التوت البري

يحتوي كلّ من التوت البري والفراولة على مركبات مضادة للأكسدة تسمى الأنثوسيانين، وهو نوع من الفلافونويد. أجرى الباحثون من جامعة University of East Anglia، دراسة مع أكثر من 34000 شخص يعانون من ارتفاع ضغط الدم. ووجد الباحثون أن الذين لديهم أعلى كمية من الانثوسيانين في جسمهم – بشكل رئيسي من التوت البري والفراولة – تبين ان عندهم انخفاض بنسبة 8 % في خطر ارتفاع ضغط الدم، مقارنة مع أولئك الذين لديهم كمية منخفضة من الانثوسيانين.
الموز

يحتوي الموز على الكثير من البوتاسيوم، وهو معدن يلعب دوراً حيوياً في إدارة ارتفاع ضغط الدم. تحتوي موزة متوسطة الحجم على حوالي 422 ملليغرام من البوتاسيوم. وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، يقلل البوتاسيوم من آثار الصوديوم ويخفف من حدة التوتر في جدران الأوعية الدموية.
البنجر

شرب عصير البنجر يمكن أن يقلل من ضغط الدم على المدى القصير والطويل. في عام 2015، أفاد الباحثون من جامعة Queen Mary University of London أن شرب عصير البنجر أدى إلى انخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الذين شربوا 250 مل، حوالي كوب واحد من العصير يومياً لمدة 4 أسابيع. لاحظ الباحثون بعض الآثار الإيجابية خلال 24 ساعة.
الكيوي

يمكن أن تقلل حصة الكيوي اليومية من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة بشكل معتدل، وفقًا لنتائج إحدى الدراسات التي أجراها علماء من جامعة Oslo University Hospital. قارن الباحثون آثار التفاح والكيوي على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. ووجدوا أن تناول ثلاثة حبات من الكيوي يومياً لمدة 8 أسابيع أدى إلى انخفاض أكبر في كل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، مقارنة بتناول تفاحة واحدة يومياً لنفس الفترة. ويشتبه الباحثون في أن المواد النشطة حيوياً في الكيوي تسببت في الحد من هذا الإرتفاع.

أطعمة سيطرة ضغط الدم

أخبار ذات صلة