ميناء صحار والمنطقة الحرة يفتحان الأبواب أمام فرص الاستثمار في مزارع "الطاقة الشمسية"

منذ ١١ يوم

نشر موقع “يوتيليتز ميدل إيست” تقرير جديد له اليوم الأحد، أفاد بأن ميناء صحار والمنطقة الحرة يتيحان الفرصة للمطورين للاستثمار في مزارع الطاقة الشمسية ذات الحجم الكبير والتي ستولد الكهرباء بأسعار تنافسية لمختلف المصانع الصناعية والبتروكيماوية العاملة داخل الميناء.

كما تعهد الميناء بتوفير الفرصة للمستثمرين لإنتاج الهيدروجين الأخضر ، والذي يمكن استخدامه من قبل الصناعات التي تعتمد حاليًا على الغاز الطبيعي القيم كمصدر للهيدروجين لتلبية احتياجاتهم.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة الحرارية ، وبالتالي استبدال الكهرباء المولدة من الغاز الطبيعي.

واعتبر الموقع أن كلا الخيارين يحرران الغاز الطبيعي بشكل فعال ، والذي يمكن استخدامه بعد ذلك في الصناعات البتروكيماوية وغيرها من الصناعات ذات القيمة المضافة ، مما يساعد على إطلاق المزيد من القيمة من موارد الهيدروكربون العمانية.

في حين أن الطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر هما من أكبر طموحات الميناء على المدى الطويل ، إلا أن وضع تصورات لتحقيق النجاح على المدى القصير أيضا من أهداف الميناء للإضافة إلى الجاذبية التنافسية ، وفقاً لمارك جيلينكيرشن ، الرئيس التنفيذي.

وقال جيلينكيرشن إنه عندما تأتي شركة جديدة إلى المنطقة الحرة ، فنحن نوفر لهم إمكانية شراء الكهرباء بالطاقة الشمسية عبر (أحد المطورين) ، بحيث يمكن للمستثمرين الجدد الحصول على الكهرباء الشمسية الرخيصة ، ولكنهم أيضًا يكونون في المنطقة الحرة.

وفي الشهر الماضي ، قام ميناء صحار بإبرام اتفاقية مع شركة قبس ، ذراع الطاقة المتجددة المنشأة حديثًا لشركة شل العمانية ، للاستثمار في مزارع الطاقة الشمسية في المنطقة الحرة. أول عميل يستفيد من هذه المبادرة هو مصنع السبائك الحديدية الذي يعمل بالفعل في المنطقة الحرة.

بالإضافة إلى قبس ، وهي إحدى الشركات التابعة لصندوق الاحتياطي العام للدولة (SGRF) ، وهو أكبر صندوق للثروة السيادية في سلطنة عمان ، فهي تستكشف أيضًا خططًا للاستثمار في الطاقة المستندة إلى مصادر الطاقة المتجددة في ميناء صحار والمنطقة الحرة.

وقد تم السماح لشركة قبس بتوفير الكهرباء للعملاء في المنطقة الحرة ، لكننا سنكون منفتحين للاعبين الآخرين في المستقبل ، حسبما قال الرئيس التنفيذي

الصناعات البتروكيماوية الطاقة الشمسية الطاقة المتجددة المنطقة الحرة الهيدروجين الأخضر الهيدروكربون العمانية مصنع السبائك الحديدية ميناء صحار

أخبار ذات صلة