أهم ٥ معلومات عن الإنتاج.

منذ ٩ أيام

تعريف الإنتاج

هو تلك الأنشطة المرتبطة بعملية توفير السلع والخدمات، من خلال تحويل المدخلات إلى مخرجات، يعرف الإنتاج بأنه خلق للمنفعة أو للقيمة المتمثلة في صورتها النهائية في شكل سلع وخدمات يستفيد المجتمع عموماً من المنتج وتحقق المنشأة عائداً ماديًا مجزيًا.
هو عملية التحويل المواد الخام إلى مواد استهلاكية في غرض تحقيق المنفعة.
الإنتاج يعني إستخدام مختلف عوامل الإنتاج وهي ( العمل ورأس المال والتنظيم والموارد البشرية والمواد الخام ).
الإنتاج هو مجموعة من العمليات التي تهدف إلى حسن إستغلال و ذلك للحصول على مواد منتجة لإشباع الحاجات، و الرغبات، و سوف نتعرف عزيزي القارئ عبر السطور التالية لهذه المقالة على أهمية الإنتاج و عناصره .
يوجد تعريفات متعددة للإنتاج من بينها أن الإنتاج عبارة إجراء تحويلات على المواد الخام، و مرورها بعدة مراحل من العمل للحصول في النهاية على إنتاج العملية التحويلية، و هي السلع، و الخدمات و يعتبر الإنتاج من أقدم الوسائل التي عرفتها البشرية التي ارتبطت بالمهن المختلفة مثل الزراعة التي إعتمدت عليها البشرية منذ قديم الأزل، و ذلك لإشباع الحاجات الغذائية للبشرية، و الانتاج في أبسط مفهوم له يعرف بكون وظيفة أساسية تعمل هذه الوسيلة على تطور الأمم، و إزدهارها، وأضاف آدم سميث مفاهيم للإنتاج من بينها أن الإنتاج هو كل نشاط إنساني هدفه الكسب المادي سواء ان كان ذلك الكسب أموال أو المنتجات بمختلف أنواعها الزراعية و الصناعية.

نشأة مفهوم الإنتاج

التقدم الهائل في تكنولوجيا الإنتاج الصناعي .
تعدد المنتجات التي تنتجها المنشأة الصناعية الواحدة حتى أصبحت بعض الشركات تنتج سلاسل مختلفة من الموديلات للمنتج الواحد مثل الموبايل واللاب توب وأجهزة التليفزيون ال. سى. دى وغيرها من المنتجات المتنوعة وبالتالي إلى الإنتاج بناء على الطلب.
التوسع في التوزيع و البيع و كثرة العملاء و تباين طلباتهم .
لذلك أصبح لزاماً على شركات التصنيع البحث عن أساليب جديدة لإدارة الإنتاج تمكن الشركات من الوفاء بإلتزاماتها تجاه العملاء و يتيح لها النمو و التوسع .
كان ظهور نظام الإنتاج في الوقت المحدد و هو أسلوب من أساليب إدارة الإنتاج التي تميزت بها الصناعة اليابانية، و يسير جنباً إلى جنب بمحاذاة نظام إدارة
الجـودة الشاملة وقد إبتكرت هذا النظام في الإنتاج شركة تـويـوتـا اليابانيـة لصناعة السيارات .
و أصبح نظام الإنتاج التقليدي ( القديم ) والذي يعتمد على تجميع كميات كبيرة من المواد والأجزاء من الموردين و تحويلها إلى منتج تام و دفعها إلى السوق بدون
معرفة احتياجات العملاء هو نظام غير مناسب .
كان لابد من التحول إلى نظام جديد يبدأ بالتعرف علـى احتياجـات العملاء ثم التعاقد مع الموردين و من ثم تخطيط الإنتاج .
وتعتبر صناعة السيارات واحدة مـن الصناعـات التي تنتج العديد من الموديلات التي تتيح العديد من الإختيارات أمام العملاء، وقد أتاحت وسائل الإتصال الحديثة و الكمبيوتر للعميل مساحة أكبر للاختيار داخل الموديل الواحد .
أصبح لزاماً على بعض الشركات أن تنتج أكثر من موديل في نفس الوقت .

عمليّات الإنتاج

عمليات الإنتاج Operations

يقصد بالعمليات سلسلة إجراءات التشغيل التي تجري على المادة أو المواد لأغراض تحويلها من صورتها الأولية إلى صورتها الإنتاجية المطلوبة.
وهذا التشغيل هو أساس الإنتاج الذي يقوم على تضافر كل من: مستلزمات الإنتاج وعمليات التشغيل في ظل تقنيات الأداء الواجبة مكونة فيما بينها ما يعرف (بمنهج تكنولوجيا صناعة المنتجات)، والذي يرمز له بالإختصار P.O.T. rules كإشارة لهذه المكونات الثلاثة.
وهكذا نصل من جملة المفاهيم التمهيدية المتقدمة إلى مفهوم عام عن وظيفة الإنتاج بأنها: ذلك النشاط الذي يختص بعملية خلق السلع أو الخدمات من خلال إجراء تغيرات في شكل مواصفات ( مدخلات الإنتاج ) بما يتفق ورغبات واحتياجات المستهلكين الحاليين والمرتقبين.

أهميّة الإنتاج

الإنتاج أهمية كبيرة من أبرزها الأتي.

يساعد على نمو و إزدهار المجتمع .
يعتبر الإنتاج وسيلة هامة للتعبير عن احدى سمات الحياة الديناميكية .
يعد احدى الوسائل التي تعين الإنسان على كسب الرزق .
يعتبر الإنتاج وسيلة هامة تدعم العملية التسويقية بداخل الشركة .
يضمن لأبناء المجتمعات الحصول على ما يريدونه من السلع و ألخدمات .
يشجع العاملين بالمؤسسات على التعاون و المشاركة في العمل .

نموذج الإنتاج

لتحديد قاعدة تصنيع تنطبق بشكل أفضل على منتج معين والسوق ذات الصلة، يجب عليك مراعاة متطلبات الإنتاج واللوجستيات، وكذلك توقعات العملاء حول أوقات التسليم.إجراء للمخزون
وهذه هي قاعدة التصنيع التقليدية، حيث يتم إصدار المنتجات لمخزون، استناداً إلى التنبؤ أو إعادة تعبئة الحد الأدنى للمخزون (يُحسب الأخير عادةً على أساس التنبؤ أو الإستهلاك التاريخي).
إجراء لأمر ويتم إنتاج المنتجات قياسية لأمر أو إنهاؤها لأمر.
على الرغم من أن مرحلة ما قبل الإنتاج قد تتم بإستخدام قاعدة “إجراء للمخزون” إلا أنه يتم تشغيل الخطوات المكلفة لسلسلة القيمة أو خطوات إنشاء المتغيرات بأمر مبيعات أو أمر تحويل.تكوين لأمر
بالنسبة لقاعدة “إجراء لأمر”، يتم إجراء العمليات النهائية لسلسلة القيم لأمر لا يتم مسبقًا تحديد متغير المنتج الفعلي الذي يتم إنتاجه، ولكن يتم إنشاؤه في وقت إدخال أمر، إستناداً إلى نموذج تكوين منتج المبيعات، كمت تتطلب قاعدة تكوين لأمر مستوًى معينًا من التوحيد العمليات لبند منتج محدد.

مهندس لأمر

وتتم عادةً معالجة عمليات مهندس لأمر بواسطة مشروع وتبدأ عادةً بمرحله الهندسة.
وأثناء مرحلة الهندسة، يتم تصميم ووصف المنتجات الفعلية اللازمة لتنفيذ الأمر. ويمكن فيما بعد إنشاء أوامر الإنتاج أو الأوامر الدُفعية أو وظائف كانبان لإنتاج المنتجات.

أخبار ذات صلة