حيا للمياه تدشن أول مشروع تكاملي مع القطاع الخاص في الصرف الصحي

منذ ١ شهر

أعلنت حيا للمياه إطلاق أول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) خلال العام الجاري 2020 بهدف إنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي ومرافقها في منطقة المسفاة وذلك بهدف تسريع تقديم خدمات الصرف الصحي للمواطنين وجعل عمان أكثر اخضرارًا وصحة. وحول هذا المشروع، قال سليمان بن خميس القاسمي مدير عام إدارة الأصول بحيا للمياه: إن مشروع الشراكة مع القطاع الخاص يعتبر واحدًا من أهم المشروعات الذي تعمل عليه حيا للمياه مع مؤسسات القطاع الخاص، حيثُ ولله الحمد حصلت الشركة مؤخرًا على موافقة الهيئة العامة للتخصيص والشراكة على دراسة المشروع والذي سيكون تمهيدًا للبدء في إجراءات عمليات الشراء.
وأضاف القاسمي: إن حزمة مشروع الشراكة PPP المقترحة ستشمل تمويل وتصميم وبناء وامتلاك وتشغيل ونقل بنظام (BOOT) محطة المسفاة لمعالجة مياه الصرف الصحي في ولاية بوشر مع قدرة استيعابية ستبلغ 40.000 متر مكعب في اليوم، وكذلك تمويل وتصميم وبناء خط أنابيب المياه المعالجة بطول 18كم من محطة المسفاة إلى محطة الأنصب.
وسيعمل هذا المشروع على تحويل مسار حركة صهاريج الصرف الصحي من محطة الأنصب إلى محطة المسفاة والتي تقع بالقرب من مصنع شركة إسمنت عمان. وحول إمكانية انبعاث الروائح أكد القاسمي أن المحطة ستكون مجهزة بأحدث التقنيات الحديثة بهدف الحد من انبعاث الروائح وذلك على غرار محطة السيب وغيرها، بالإضافة إلى ذلك ستتوقف الروائح بشكل نهائي من محطة الأنصب بعد نقل عملية تفريغ الصهاريج ليتم تفريغها في المحطة الجديدة.
وأكد القاسمي أن عمليات شراء حزمة مشروع المسفاة ستتم على مرحلتين وذلك من خلال عملية تنافسية، ستبدأ مع إصدار اشتراطات التأهيل (RFQ) والذي سيصدر في الربع الأول من عام 2020م، يليه طلب تقديم عروض (RFP) والذي من المتوقع أن يصدر خلال الربع الثاني من عام 2020م، على أن يكون تاريخ التشغيل التجاري المتوقع للمحطة في الربع الأخير من عام 2023م.
ويعد مشروع محطة المسفاة خطوة مهمة في مجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص ستتبعه مشروعات أخرى في مجال الصرف الصحي والتي تدرسها الشركة للتسريع في مشروعاتها وبالتالي توسيع نطاق خدمات الصرف الصحي، كما تدرس حيا للمياه كذلك إمكانية الشراكة مع بيوت خبرة في المجالات الأخرى المتعلقة بقطاع الصرف الصحي مثل إنشاء محطات جديدة والتخلص من المواد الصلبة الناتجة من عمليات المعالجة.
وأضاف القاسمي: إن استراتيجية حيا للمياه الخاصة بالشراكة مع القطاع الخاص والتي تم إدراجها مؤخرًا ضمن الخطط الرئيسية للشركة تهدف لتعزيز التنفيذ وتأسيس قاعدة استثمارية مشتركة بين الشركة والقطاع الخاص، ومن المتوقع أن تسهم هذه الشراكة في جذب مختلف الاستثمارات في قطاع خدمات الصرف الصحي.

الصرف الصحي القطاع الخاص حيا للمياه

أخبار ذات صلة