صادرات البرازيل للدول العربية ترتفع إلى ١٢.٢ مليار دولار في ٢٠١٩

منذ ١١ يوم

كشفت الغرفة التجارية العربية البرازيلية أن قيمة الصادرات البرازيلية إلى الدول العربية بلغت 12.197 مليار دولار خلال العام الماضي، مسجلة نمواً بنسبة 6.3% مقارنة بعام 2018.

وأوضحت الغرفة أن قائمة أهم المنتجات البرازيلية المصدرة إلى الدول العربية خلال تلك الفترة شملت الدواجن وقصب السكر أو سكر الشمندر والسكروز النقي، وخامات ومركزات الحديد، ولحوم الأبقار، والذرة والأنابيب والمقاطع المعدنية المجوفة.

كما شملت قائمة المنتجات البرازيلية الذهب، بما في ذلك الذهب المطعم بالبلاتينوم، وزيت فول الصويا، والقهوة سواء المحمصة أو غير المحمصة أو منزوعة الكافيين، وزيت البترول وزيت معادن البيتومين، والسيارات وغيرها من المركبات المخصصة لنقل الركاب.

وحسب الغرفة، بلغت قيمة لحوم الدجاج المصدرة من البرازيل إلى العالم العربي في عام 2019 نحو 2.38 مليار دولار بواقع 1.49 مليون طن.

وقال روبنز حنون، رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية، إن “أرقام 2019 تؤكد من جديد على التنامي المستمر للعلاقات التجارية بين البرازيل والدول العربية”.

وتابع:” شهدنا على مر السنين نمواً متواصلاً في أنشطة التصدير والاستيراد بين الجانبين”.

وأشار إلى أن “العلاقات بين الجانبين تتعزز أكثر في ظل توسيع البرازيل لحضورها في المنطقة وفي الأسواق العالمية”.

أما الواردات البرازيلية من الدول العربية فبلغت 6.99 مليار دولار بواقع 17.29 مليون طن في العام الماضي.

وكانت أهم الصادرات العربية للبرازيل هي: الوقود المعدني، والزيوت المعدنية، ومواد البيتومين والشموع المعدنية، والأسمدة، والبلاستيك، والملح والكبريت، والتربة والأحجار، ومواد التجصيص، والجير، والإسمنت، والكيماويات العضوية، والأسماك، والقشريات والرخويات وغيرها من اللافقاريات المائية.

أخبار ذات صلة