اختبار الدم الخفى بالبراز يكشف سرطان القولون وأمراض أخرى

منذ ١٥ يوم

فحص الدم الخفي فى البراز (FOBT) من التحاليل التى قد يطلبها الطبيب لفحص الدم الخفى الذى لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، والدم في البراز يعني أنه من المحتمل وجود نوع من النزيف في الجهاز الهضمي، كما قد يكون سببها مجموعة متنوعة من الحالات المرضية، بما في ذلك:سرطان القولون والمستقيم وغيرها، من خلال سلسلة “اطمن على نفسك” نتعرف على أهمية اختبار الدم الخفى فى البراز، وفقاً لموقع “Medlineplus”.
ويكشف وجود الدم فى البراز على الحالات المرضية التالية:

-الأورام الحميدة.

-البواسير.

-داء الرتوج.

-قرحة المعدة.

-التهاب القولون، وهو نوع من التهاب الأمعاء.
قد يكون الدم في البراز علامة على سرطان القولون والمستقيم، وهو نوع من السرطان يبدأ في القولون أو المستقيم، وسرطان القولون والمستقيم هو السبب الرئيسي الثاني للوفيات المرتبطة بالسرطان في الولايات المتحدة وثالث أكثر أنواع السرطان شيوعا بين الرجال والنساء.

واختبار الدم الخفي فى البراز هو اختبار قد يساعد في العثور على سرطان القولون والمستقيم في وقت مبكر، عندما يكون العلاج أكثر فعالية.
استخدامات اختبار الدم الخفي فى البراز

يستخدم اختبار الدم الخفي فى البراز كاختبار فحص مبكر لسرطان القولون والمستقيم، ويمكن أيضا أن يستخدم لتشخيص الحالات الأخرى التي تسبب النزيف في الجهاز الهضمي.

لماذا أحتاج إلى فحص دم خفي فى البراز؟

يوصي المعهد الوطني للسرطان بإجراء فحوصات منتظمة لسرطان القولون والمستقيم ابتداءً من عمر 50 عامًا، وقد يكون الفحص عبارة عن اختبار الدم الخفى للبراز أو نوع آخر من اختبارات الفحص.

اختبار القولون سرطان الدم

أخبار ذات صلة