احذر تناولها.. ٣ أنواع من الفواكه ممنوعة لمرضى السكري

منذ ١١ يوم

يحتاج مرضى السكري إلى الحصول على العناصر الغذائية اللازمة ومن بينها الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف وغيرها، وهي تلك المتوافرة في الفواكه الطازجة، إلا أن هناك بعض أشكال من الفواكه لا يُنصح بتناولها.
يجب أن يحصل مرضى السكري على كمية أقل من السكريات والكربوهيدرات والسعرات الحرارية، لذا يُفضل الابتعاد عن تناول أشكال معينة من الفواكه منعًا لارتفاع سكر الدم، وفقًا لموقع “Very well health”.
الفواكه المجففة

تحتوي الفواكه المجففة على كمية كبيرة من الكربوهيدرات مقارنة بالفواكه الطازجة، فضلاً عن احتوائها على نسبة عالية من السكر، كما توافر كمية قليلة من الألياف بها، فعلى سبيل المثال، تحتوي 2 ملعقة كبيرة من الفواكه المجففة على 100 سعرًا حراريًا و23 جرامًا من الكربوهيدرات و18 جرامًا من السكريات.

عصائر الفواكه

تؤدي عصائر الفواكه إلى ارتفاع الجلوكوز بالجسم، ولا يستطيع الجسم تكسير تلك السكريات الموجودة في العصير نتيجة التخلص من جميع الألياف الموجودة بها تقريبًا، وبالتالي يرتفع سكر الدم خلال عدة دقائق، كما تعمل العصائر على إكساب الجسم المزيد من السعرات الحرارية دون الشعور بالشبع، ومن ثم يحتاج الجسم إلى مزيد من الطعام، ويزداد الوزن بشكل ملحوظ.
أنواع معينة من الفواكه

هناك ما يُعرف باسم المؤشر الجلايسيمي، والذي يرتبط بتأثير بعض الأطعمة على سكر الدم، ويعتمد على الكمية التي يتناولها الشخص وطريقة إعداد الطعام والنسبة التي يحتوي عليها الطعام من هذا المؤشر.

يجب أن تحتوي الفواكه التي يتناولها مرضى السكري على نسبة 55 أو أقل من المؤشر الجلايسيمي، فعلى سبيل المثال، يحتوي الأناناس على 56، والبطيخ على 72، على عكس التوت الذي يحتوي 4 فقط، لذا يجب الانتباه إلى استشارة الطبيب المختص حول النظام الغذائي الذي يجب اتباعه والكمية التي يجب تناولها من بعض الفواكه.

ع

السكري فواكه مرضى ممنوع

أخبار ذات صلة