"ضريبة الاستهلاك" تبدد ثقة الشركات في الاقتصاد الياباني

منذ ١ شهر

أظهر تقرير ربع سنوي صادر عن البنك المركزي الياباني، الجمعة، أن الثقة بين الشركات الصناعية الكبرى في اليابان تراجعت إلى الصفر خلال ديسمبر للفصل الرابع على التوالي بعد فرض زيادة في ضريبة الاستهلاك.

وبحسب التقرير ربع السنوي الذي يصدره البنك المركزي الياباني والمعروف باسم “تقرير تانكان” تراجع مؤشر ثقة الشركات الصناعية الكبرى إلى الصفر مقابل موجب 5 نقاط في سبتمبر الماضي، لكن القراءة كانت أسوأ من تقديرات المحللين الذين استطلعت وكالة كيودو اليابانية للأنباء رأيهم وكانوا يتوقعون تراجع المؤشر إلى موجب 3 نقاط.

يذكر أن الرقم الموجب لمؤشر تانكان يشير إلى أن عدد الشركات التي أعربت عن توقعات إيجابية بشأن الاقتصاد يزيد على عدد الشركات التي أعربت عن توقعات سلبية.

وزادت حكومة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي من ضريبة الاستهلاك من 8% إلى 10% في أول أكتوبر الماضي على الرغم من ضعف إنفاق الأسر.

وذكرت الحكومة الأسبوع الماضي أن متوسط إنفاق الأسر في البلاد انخفض بنسبة 5.1% عن العام السابق في أكتوبر في أعقاب الزيادة الضريبية، وهو أول انخفاض خلال 11 شهرًا.

كما ألحقت عاصفة مميتة أضرارا بالأعمال التجارية خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول، حيث أدى إعصار هاجيبيس إلى تعطيل الإنتاج في أجزاء كثيرة من البلاد، وقد خلف الإعصار 93 قتيلاً وفقدان أربعة آخرين، حسب أرقام كيودو.

وأظهر استطلاع تانكان أيضا أن الشركات المصنعة الكبرى توقعت أن ظروف الأعمال التجارية لن تتغير خلال الربع من يناير/كانون الثان/ إلى مارس/آذار، حيث من المتوقع أن يكون المؤشر مستقرا عند مستوى الصفر.

أخبار ذات صلة