توافق أمريكي صيني لإبرام اتفاق تجاري

منذ ١ شهر

قالت مصادر أمريكية إن واشنطن ستعلق بعض الرسوم الجمركية على السلع الصينية وتخفض أخرى في مقابل شراء بكين مزيدا من السلع الزراعية الأمريكية، لكن عدم صدور تأكيد عن أي من الجانبين يلقي بظلال من الشك على ما إذا كان هناك اتفاق نهائي.

وأوضح مصدر أحيط علما بوضع المفاوضات الثنائية أن الولايات المتحدة ستعلق رسوما على سلع صينية قيمتها 160 مليار دولار، من المتوقع أن تدخل حيز التطبيق يوم الأحد، وتخفض رسوما أخرى قائمة.

في المقابل، ستوافق بكين على شراء سلع زراعية أمريكية قيمتها 50 مليار دولار في 2020، بما يعادل ما اشترته في 2017، أي قبل اندلاع النزاع التجاري، حسب ما قاله مصدران مقيمان في الولايات المتحدة أحيطا علما بسير المحادثات.

لكن لم تصدر إعلانات رسمية عن واشنطن أو بكين، مما يثير تساؤلات بشأن ما إذا كانت الشروط قد نالت موافقة الجانبين.

وقالت وزارة الخارجية الصينية، الجمعة، ردا على سؤال عن اتفاق التجارة مع الولايات المتحدة إنها ملتزمة بحل القضايا لكن الاتفاق يجب أن يعود بالنفع على الطرفين.

ومن المقرر بدء تطبيق رسوم صينية جديدة على السلع الأمريكية في الساعة 0401 بتوقيت جرينتش يوم الأحد، في حين تسري الرسوم الأمريكية على السلع الصينية من الساعة 0501 بتوقيت جرينتش. وسيتعين على الجانبين أن يصدرا إعلانات رسمية لتأجيل تلك الرسوم أو إلغائها.

كان مصدران مطلعان على المفاوضات قالا في وقت سابق إن واشنطن عرضت تقليص الرسوم القائمة على البضائع الصينية 50%، وتعليق الرسوم الجديدة المقررة يوم الأحد من أجل التوصل إلى اتفاق “مرحلة 1″، الذي ظهرت أولى بشائره في أكتوبر/تشرين الأول.

ولم يتضح ما إذا كان هناك اتفاق مكتوب ولا إن كانت بكين قد وافقت عليه، حسب ما أبلغ رويترز مصدر مطلع على المفاوضات مقيم في واشنطن.

وقال المصدر “الأمر غير واضح على الإطلاق بالنسبة لي: هل هذا اتفاق من حيث المبدأ أم أنه اتفاق؟”.

وتسببت حرب التجارة الأمريكية الصينية في إبطاء النمو العالمي وإضعاف أرباح الشركات واستثماراتها في أنحاء العالم.

أخبار ذات صلة